Monday, February 15, 2010

دمشق: وصلنا لمرحلة الاكتفاء من المنتجات الزراعية



أعلن وزير الزراعة السوري عادل سفر أن بلاده وصلت إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي وتصدير فائضها من المنتجات الزراعية إلى الدول العربية بعد أن كانت تقوم باستيراد احتياجاتها من المحاصيل الزراعية.
ونقلت صحيفة «تشرين» أمس عن سفر تشديده، خلال جلسة حوار في منتدى البعث في درعا، على الدعم الذي يحظى به القطاع الزراعي في سوريا التي توصلت إلى «تحقيق الأمن الغذائي والوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض من الإنتاج الزراعي إلى الدول العربية»، موضحا انه «ونتيجة لذلك تكون سوريا قد صدرت قسما كبيرا من إنتاجها الزراعي بعد أن كانت تستورد قسما كبيرا من احتياجاتها للكثير من المحاصيل الزراعية».
وأشارت الصحيفة إلى أن سفر حاول بذلك «تبديد مخاوف أثيرت مؤخرا حول تصريحات نسبت إليه بأن سوريا ستكون من البلدان المستوردة للغذاء». وأوضح سفر أن التوصل إلى مرحلة الاكتفاء كان «بفضل تطور الإنتاج في وحدة المساحة القابلة للزراعة في سوريا والتي لا تتجاوز ستة ملايين هكتار لكل المحاصيل الزراعية».
من جهة ثانية، قال وزير النفط السوري سفيان علاو، لصحيفة «البعث»، ان نتائج تقرير اعدته شركة «شل» للحلول الدولية بطلب من الوزارة حول تقييم واقع صناعة التكرير في مصفاتي حمص وبانياس اظهر وجود «هدر يصل الى 185 مليون دولار سنويا».

Syria reaches food self sufficiency and achieves food security (ا ف ب)

No comments: