Wednesday, June 30, 2010

وقاحة التجّار: لا للدعم الذي يضرّنا ويفيد المزارع!

وشدّد داني ريشا، من منظمة الأغذية العالمية «فاو»، على جودة المنتج لتصديره، «ولا سيّما أنّ التاجر لديه قدرة أكبر على فرض معايير معيّنة للإنتاج»... لكن ما لم يقله ريشا هو أنّ التاجر قادر على فرض أيّ سعر على المزارعين، وخصوصاً صغارهم، غير القادرين على تصدير منتجاتهم بأنفسهم.
وأوضح الخبير في قضايا ما بعد الحصاد في الاسكوا، جهاد نون، أنّ ما لا يمكن تصديره لا يمكن أكله محلياً، أي إنّ ما يقال عن ضرورة تحسين الجودة يجب أن ينطبق على معايير الاستهلاك المحلي، فاستلحقه عضو جمعية الصناعات الغذائية، عاطف إدريس، مشيراً إلى أنه «يجب أن يستفيد المزارع من الدعم، ولو قليلاً (!) ففي بعض المرّات لم يصله شيء، وإلّا فكيف سنضع قيمة مضافة على المنتج، فالبضائع تُرفض لأسباب جديدة يومياً».
استثار هذا الموقف «العطوف»، التجّار والمصدّرين الزراعيين، الذين حضروا الاجتماع فطالبوا، بوقاحة، بدعم التصدير لا الزراعة، وكاد مدير مكتب رئيس جمعية مستوردي ومصدّري الفاكهة، أن يذرف الدمع وهو يشير إلى عدم استفادة التجار من دعم «اكسبورت بلاس»، أمّا رئيس اللجنة الاقتصادية في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة، طوني طعمة، وهو مزارع وتاجر ومصدّر، فقد ذهب أبعد من ذلك، إذ قال إنّ التاجر والمصدّر يخسران من جراء الدعم، وإنّ المزارع وحده يستفيد!
وقال رئيس الـ«TMA» مازن البساط، إنّ أيّ دعم يجب أن يراعي مسألة الفترة الزمنية المطلوبة لإحداث نتائج عبر الدعم، فالمطلوب سياسات دعم طويلة تنسجم مع فترة تغيير النوعية، لافتاً إلى دعم المزارع تستفيد منه باقي السلسلة من توضيب ونقل... فيما أكّد محمد عيتاني من شركة الجزائري، أنه يمكن تصدير بعض الأصناف، بحسب طول عمرها، عبر البحر بكلفة أقل من كلفة النقل عبر الجوّ

منيحا لجهاد نون. بس يا داني ليشا مش هيك اتفقنا

No comments: