Tuesday, June 8, 2010

المتوسط الى المزيد من التطرف

بروكسل: خلاف حول منتجات المستوطنات يؤجل عقد مؤتمر الأمن الغذائي المتوسطي
بروكسل ـ «السفير»
استطاعت دمشق إحراج الأوروبيين حول قضية منتجات المستوطنات الإسرائيلية، ما أجبر مصر، التي كان سيعقد مؤتمر الأمن الغذائي والزراعة على أراضيها في 15 حزيران الحالي، على تأجيل المؤتمر.
وكان الخبراء قد عقدوا اجتماعات في بروكسل في أيار الماضي استعدادا لعقد مؤتمر الأمن الغذائي والزراعة في دول الاتحاد من أجل المتوسط، في القاهرة في 15 و16 الحالي.
وتقول مصادر دبلوماسية عربية في بروكسل لـ«السفير»، إن الخبراء السوريين والفلسطينيين اقترحوا أن يتضمن إعلان المؤتمر فقرة تؤكد على «احترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة في ما يخص الأراضي الواقعة تحت الاحتلال، وما يخص منتجات المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، ومسؤولية سلطات الاحتلال المتعلقة بالأراضي الزراعية والقضايا البيئية وكل ما من شأنه التأثير سلبا على سكان الأراضي المحتلة».
وتوضح المصادر أن هذا الاقتراح لقي معارضة إسرائيلية قوية جدا. وتضيف «جرت محاولات أوروبية وعربية لتشذيب المقترح حتى يمكن التوصل إلى توافق عبر قبول إسرائيل به»، لكن الجانب السوري «أحرج الجانب الأوروبي»، عندما عرض عليه نفس صيغة المقترح التي سبق للعديد من الدول الأوروبية الموافقة عليها في أروقة الأمم المتحدة.
خلاصة اجتماعات الخبراء، وما حصل من خلافات، رفعت إلى مؤتمر القاهرة على أمل أن يتوصل الوزراء إلى تسوية حولها. لكن الرئاسة المصرية المشتركة مع الرئاسة الفرنسية للاتحاد المتوسطي، استبقت الاجتماع الوزاري، وأعلنت لممثلي الدول المشاركة فيه أمس، انه نظرا لما لمسته من «تمسك كل طرف بموقفه»، فقد وجدت أن «التوصل إلى توافق أمر مستحيل». 

No comments: